استراتيجية التعليم التعاوني :
هو عمل المتعلمين معا في مجموعات صغيرة لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة بحيث يرتبط نجاح الفرد بنجاح المجموعة
تحت شعار ( ننجو معا أو نغرق معا )
طريقة عملها :
أ_ تهيئة الفصل :
1_ يقسم الفصل إلى مجموعات صغيرة والأفضل أن تكون مكونة من 4متعلمين ويكون وضعهم في الصف..
على شكل مربع أو دائري كل متعلمين متقابلين وإذا زاد العدد تعمل الطريقة بمرونة مناسبة لعدد المتعلمين ومساحة الفصل
2_اختيار أسم المجموعة ويفضل أسماء هادفة
3_ تقسم الأدوار على المتعلمين مع مراعاة تبادل الأدوار كل يوم والأدوار هي ..
( القائد |المتحدث |الكاتب |ضابط الوقت ....)
هذه الأدوار الأساسية ..ومن الممكن أن تزداد عدد الأدوار مثل ( المشجع |المتأكد من الفهم ) وغيرها
4_ بطاقات ملونة توضع على طاولة المجموعة وتستخدم لتنظيم عمل المجموعات مثل..
( بطاقات خضراء ←تعني استفسار)+(بطاقات صفراء تعني أنجز العمل )+(بطاقات حمراء تعني مداخلة )
5_وضع علب ←لجمع النقاط عند إنجاز العمل والنقاط عبارة عن ←خرزات ملونة كل لون درجة معينة مثلا..
( البرتغالي ←عشر درجات) أو غيرها
6_تكرم المجموعة الفائزة
7_وضع ادوات مثل ( ملصقات وورق وصمغ وعلبة الوان .... )وغيرها حسب احتياج المادة العلمية..
لاستخدامها في العمل الجماعي
ب_ طريقة العمل في المجموعات :
1_قد يكون جماعي أو فردي على حسب ما يحدد في ورقة النشاط أو ما تحدده الاستراتيجية
2_ محتويات ورقة النشاط على النحو التالي :
رقم النشاط | عنوان النشاط | الزمن |عروض ومناقشة |أهداف النشاط |الاستراتيجية التعليمية النشطة |
إجراءات تنفيذ النشاط
3_ ملاحظة المعلم للمتعلمين وتشجيعهم أثناء سير العمل
4_يثبت النشاط على السبورة بالمغناطيس أو يكون معروض بعرض تقديمي واضح أوورقة عمل..
أو أي وسيلة أخرى تؤدي الغرض
5_تشجع الفرقة الفائزة وتكرم بأساليب التعزيز المتنوعة مثل ..
( الخرزات | استمارة المهارات للتعليم التعاوني المثبتة على جدار الصف | الهدايا المنوعة | المسابقات الشهادات...) وغيرها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق